تحول جميع المطورين إلى محرك Unreal Engine 5 سيف ذو حدين
على الرغم من أن محرك Unreal Engine 5 كان يبدو رائدًا في البداية وساهم في تصنيع عدد من من أشد الألعاب المذهلة بصريًا، إلا أن البعض يرى بأن هذا المحرك أفسد صناعة ألعاب الفيديو. ومع ذلك، لا يقع اللوم على المحرك، بل على المطورين.
تتحول معظم الاستوديوهات نحو محرك Unreal Engine 5، وهو سلاح ذو حدين لأن التطوير يصبح فعالاً وأسهل مع عدد من المرئيات الرائعة. فمنذ إصدار محرك Unreal Engine 5، بدأت الفرق الكبرى تُطلق ألعابًا ضخمة بتحسينات ضعيفة لأن المطورين بدأوا يعتادون على السهولة التي تأتي مع تطوير ألعاب الفيديو باستخدام هذا المحرك.. ومع ذلك، يستخف الكثيرون بالآثار السلبية الشديدة التي يقدمها المحرك. حتى أن الاستوديوهات الأكبر تتخلى عن محركات ألعابها الداخلية المطورة منذ عقود لصالح محرك Unreal Engine 5.
وحّد محرك Unreal Engine 5 تطوير ألعاب الفيديو
تقريبًا جميع لعبة فيديو صدرت أثناء السنوات القليلة الماضية كانت تعتمد على محرك Unreal Engine 5، سواء كانت لعبة مستقلة أو مشروعًا من مشاريع AAA. يتمتع المحرك بالكثير من الحرية الفنية، حيث يمكن للمطورين إنشاء ألعاب مذهلة بصرياً بغض البحث عن التوجه الفني الذي يحتوي عليه.
أيضًا، بالنسبة للعناوين المستقبلية، فقد انتقلت استوديوهات مثل CD Projekt Red إلى Unreal Engine 5 لتطوير Witcher 4 عقب الإطلاق الكارثي للعبة Cyberpunk 2077 على محرك Red Engine، وأخشى أن تحذو The Witcher 4 حذوها.
كما ستنتقل EA أيضًا إلى Unreal Engine 5 للعبة Battlefield التالية، تاركةً محرك Frostbite Engine ورائها، وهذا سيُغير طابع السلسلة كلياً. وبمعرفتي بـ EA وكيفية عمل Unreal Engine 5 للألعاب الكبيرة والمذهلة بصريًا، فإنني أعتبره أمرًا مستبعدًا بالنسبة لـ Battlefield.
حتى 343 Industries يتجه أيضًا نحو Unreal Engine 5 مع مشروع Halo التالي بدلًا من استعمال محرك Slipspace Engine. من المحير للعقل أنه بالنسبة لمعظم هذه الألعاب، لم تكن المشكلة في محركات الألعاب بل في التطوير الفعلي، وكانت هذه المحركات تعمل بصورة جيد للعبة.
الانتقال إلى UE5 ورائه كسل المطورين
على الرغم من أن المحرك مذهل ورائد، إلا أن المطورين أصبحوا يعتمدون على الإعدادات المسبقة الموجودة مسبقًا في المحرك، مثل Lumination و Nanite وغيرها من الميزات التي يقدمها Unreal Engine 5.
لا توجد حدود للابتكار؛ جميع ما في الموضوع أن المطورين أصبحوا كسالى جدًا في استعمال الأدوات الموجودة مسبقًا ولا يكلفون أنفسهم عناءً كبيرًا في ما هو أبعد من ذلك. تبدو الألعاب بالفعل مذهلة من الناحية البصرية مع النتائج، لكنك ربما لاحظت أن جميع ألعاب Unreal Engine 5 تبدو متجانسة.
علاوةً على ذلك، أصبح محرك أنريل إنجن 5 فعالاً من حيث التكلفة، وفي معظم الأحيان، تستعين الاستوديوهات بمصادر خارجية لقطاعات معينة من الإنتاج إلى استوديوهات أجنبية أخرى مقابل قسم بسيط من تكلفة الإنتاج. هذا العمل الذي تمت الاستعانة بمصادر خارجية لا يبدو جيدًا في عدد من الأحيان، وهو عيب شديد في جودة اللعبة بصورة عام.
ما هي عيوب محرك Unreal Engine 5
مع المرئيات الرائعة تأتي عيوب أكبر. لا يخفى على أحد أن ألعاب أنريل إنجن 5 تتطلب أداءً عاليًا، ويتطلب الموضوع نظامًا قويًا حقًا لتشغيل الألعاب التي يتم تطويرها بمثل هذه المحركات لتشغيل الألعاب على إعدادات مسبقة جيدة دون ترقية.
علاوةً على ذلك، تحتاج جميع لعبة إلى تجميع الـ shaders، وهو ما قد يستغرق الكثير من الوقت. نظرًا للمواد الأكثر تعقيدًا والعديد من الأصول المستخدمة، وارتفاع حجم اللعبة، قد يستغرق تجميع التظليل أحيانًا أشد من 30 دقيقة قبل تشغيل اللعبة فعليًا.
شركة Epic Games تحتكر ألعاب UE5
نظرًا لامتلاك Epic لمحرك أنريل إنجن 5، فإنها تسيطر على الألعاب التي يتم تطويرها باستخدام نفس المحرك. الحصول على قسم بسيط من المبيعات التي يحققها نفس المحرك أمر منطقي، لكن Epic لديها قيود معينة على المحرك، مما يغير اتجاه اللعبة بصورة عام. فهم يفرضون عدد من القيود المتعلقة بفرض أجندات معينة ربما حيث تنص إحدى اللوائح والقيود الخاصة بشركة إيبك على أنه لا ينبغي استعمال أي شيء في اللعبة لافتراض جنس شخص ما، مثل استعمال أسماء الجماعة مثل ”الرجال“.
الشمولية القسرية دائمًا ما تكون سيئة في تطوير ألعاب الفيديو، كما رأينا مرات لا تحصى من قبل، لكن متطلبات Unreal Engine 5 سخيفة. أتساءل عن قيمة الفكاهة التي سيتم اقتطاعها من Borderlands 4.
كيفية الاستفادة من UE5 بصورة صحيح لتطوير الألعاب
أولاً، أنا لست مطور ألعاب فيديو، ولكنني بحاجة إلى تسليط الضوء على جميع المشاكل المحيطة بالألعاب التي تستخدم محرك أنريل إنجن 5. معظم المطورين الذين يعملون كمصممي ألعاب رئيسيين وفنانين بيئيين هم جدد إلى حد ما على محرك الألعاب.
لقد تم تسريح المطورين القدامى الذين عملوا سابقًا على المحركات الاحتكارية، وأثبت محرك أنريل إنجن 5 أنه أشد من اللازم بالنسبة للمطورين الجدد، فبدلًا من التركيز على المرئيات وفيزياء الأجسام الفردية، والتي لا تهم إذا لم تعمل اللعبة بصورة جيد، يجب على المطورين التركيز على تحسين اللعبة وتقليل الفوضى بالتطوير.
على الرغم من جميع هذه الفكرة السلبية ربما تجاه Unreal Engine 5، لا تزال عدد من الاستوديوهات تستخدم محركها الداخلي. أحد الأمثلة على ذلك هو لعبة Indiana Jones and The Great Circle الأخيرة من تصنيع MachineGames، والتي تستخدم محرك Id Tech 7، وهو محرك مذهل ويقدم أداء جيد. النتيجة كانت مذهلة، واللعبة تعمل بصورة رائع على Xbox Series X|S.
كاتب
أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أحسن ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أشد من الجيمبلاي.